العالمالهضاب el hidhab tvسياسة

الصين توجّه تهديدا للولايات المتحدة الأمريكية

في ظل التوترات المستمرة بين الجارتين التايوان والصين في الآونة الأخيرة ، تستعد هاته الأخيرة للسيناريو الأسوء  للمواجهة مع الصين ، حيث قامت الدولة الصينية منذ فترة بإرسال طائرات عسكرية إخترقت المجال الجوي لتايوان في جو استعراضي ، في حين اشتدت المخاوف دولية من خطر اندلاع حرب في الشق الآسيوي، مع  مساعي من الولايات المتحدة الأمريكية لتقديم الدعم العسكري لتايوان من أجل المحافطة على سيادتها حصلت مشادّات بينها وبين الصين ، أين قامت هاته الأخيرة بتوجيه تهديد لها متمثل في الهجوم على أي قوات تقوم بإرسالها بغرض الدفاع عن تايوان.

على خلفية الملف التايواني الذي مازال يثير الكثير من الجدل اليوم ، ماتزال الصين تعتبر تايوان جزءً تابعا لها بينما تتمسك تايوان بحق سيادتها واستقلاليتها ، حيث تحظى بالكثير من الدعم الدولي خاصة من طرف الولايات المتحدة الأمريكية أين اعتبرت النشاط العسكري المفاجئ الذي أقدمت عليه الصين في الفترة الأخيرة في المنطقة الدفاعية الجوية لتايوان عملية استفزازية تمس بالأمن والاستقرار الإقليمي والدولي .

وفي ذات الشأن، تزايدت حدة التوتر بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين بعد استمرار أمريكا بتقديم الدعم العسكري لتايوان مما أثار غضب الصين، حيث أدلت مصادر رسمية مطلعة أن الصين وجهت تهديدا تتوعد فيه بالهجوم على أي قوات أمريكية تقوم بالتدخل في حال اندلاع نزاع عسكري بينها وبين تايوان .

والتهديد الذي صرحت به الصين جاء على إثر تعهد قام به مستشار الأمن القومي الأمريكي “جيك سوليفان” يقول فيه أن واشنطن “لن تسمح أبدا ” بحدوث أي غزو صيني لتايوان .

وعليه ردت الصحيفة الصينية: “إن مثل هاته التهديدات ليست ذات مصداقية ، لأن الولايات المتحدة لا تستطيع تحمل تكلفة الدفاع على تايوان”

ولتؤكد الصين على موقفها وصحة تهديداتها قامت بإرسال قوات ومعدات عسكرية نحو تايوان ومجالها الجوي من بينها طائرات حربية وأخرى للتجسس ،في حين قالت تايبيه أن منطقة الدفاع الجوية للتايوان قد توغلت فيها الطائرات العسكرية الصينية بشكل قصير .

وإلى جانب هذا تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية الخطوة العسكرية التي تقوم بها الصين ليست إلا هدفا لتحقيق طموحاتها الإقليمية التوسّعية ، فيما ترى آراء أخرى أنه مجرد ضغط سياسي على تايوان

سماش أميرة 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button