الجزائرالهضاب el hidhab tvصحة

الفحص الذاتي لسرطان الثدي …

إن الفحص الذاتي للثدي مهم جدا لك سيدتي، حيث تجرينه للإطمئنان على أن تعرفي المظهر والملمس الطبيعي لثدييك، ويساهم في الكشف المبكر للمرض، مما يتيح فرص كبيرة للشفاء.


إذن ابدئي بعمل فحص بصري أولا،قفي ووجهك للمرآة وابحثي عن أي أثر أو تنقير أو تغيرات في حجم الثدي او شكله أو تناسقه ، تحققي مما إذا كانت حلمتا الثدي تتجهان للداخل وليس للخارج، افحصي ثدييك أثناء وضع اليدين بإحكام على الوركين ، افحصي ثدييك برفع ذراعيك فوق مستوى الرأس مع الضغط براحتي اليدين معا ،ارفعي ثدييك لتتعرفي ما إذا كانت الحواف بطول الجزء الأسفل متماثلة أولا.


ومن الطرق الشائعة لإجراء الجزء اليدوي من عملية فحص الثدي هي الاستلقاء، فعند الاستلقاء تنفرد أنسجة الثدي ما يجعلها أرق و أسهل للجس ، وأيضا في الحمام افركي أصابعك وثدييك بالصابون ليتسنى لك تمرير أصابعك فوق الجلد بسلالة أكبر.


وقد تجد العديد من النساء كتلا أو تغيرات في أثدانهن، إذ أن بعض هذه التغيرات قد تعتبر طبيعية وتحدث في أوقات مختلفة في دورات الطمث، ومن الأمر الطبيعي أيضا أن يتغير شكل ثدييك وملمسهما مع التقدم في العمر.


إذا لاحظت سيدتي تغيرات جديدة في الثدي ينبغي مناقشتها مع الطبيب، بالرغم من أن معظم التغيرات المكتشفة في الثدي خلال الفحص الذاتي للوعي بحالة الثديين كانت أسبابها حميدة، فقد تشير بعض التغيرات إلى الإصابة بشيء خطير، مثل سرطان الثدي.

  بوتفاحة شيراز حسناء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى