أحداثالجزائرالهضاب el hidhab tv

فعاليات اليوم الإعلامي الثالث لصالح المتعاملين الاقتصاديين

 

مواصلة لنشاط مرافقة المتعاملين الاقتصاديين، تحت شعار: ” مراقفة المؤسسات لدعم الإنعاش الاقتصادي”، تنظم مختلف المصالح الجمركية عبر إقليم اختصاص المديرية الجهوية للجمارك بسطيف، على مستوى كل من ولاية سطيف، جيجل، بجاية برج بوعريريج والمسيلة، بالتنسيق مع غرف التجارة والصناعة، خلال الفترة الممتدة من06 إلى 15 ديسمبر 2023، فعاليات اليوم الإعلامي الثالث لصالح المتعاملين الاقتصاديين، حول موضوع: ” منشأ البضائع في إطار الاتفاقيات التجارية الدولية التفضيلية”.

يأتي هذا اليوم الإعلامي، في إطار البرنامج المسطر بالتنسيق بين كل من المديرية العامة للجمارك، الغرفة الجزائرية للتجارة والصناعة والوكالة الوطنية لترقية التجارة الخارجية، وتكرس تنفيذ توصيات السلطات العمومية الرامية إلى ترقية الاقتصاد الوطني، وكذلك ترقية العلاقة جمارك/مؤسسة اقتصادية، من خلال المرافقة، الإعلام، الاستشارة وتوجيه المتعاملين الاقتصاديين في تحقيق عمليات التصدير والاستيراد.

يتيح الموضوع الذي تم تناوله للمتعاملين الاقتصاديين، فرصة الاطلاع على مختلف معايير اكتساب المنشا التفضيلي، الذي يسمح بتطبيق والاستفادة من معدلات رسوم جمركية مخفضة أو معدومة عند التصدير والاستيراد، إذ تنفرد بهذه المزايا والتفضيلات الجمركية المنتجات التي يكون منشؤها الأطراف المتعاقدة، وهي محددة في بروتوكولات كل اتفاقية تجارية تفضيلية. وتخضع الاستفادة من هذه المزايا الجبائية إلى تقديم إثبات المنشأ أو شهادة المنشأ التي يجب تقديمها لمصالح الجمارك أثناء عملية الجمركة.

تبعا لذلك تبرز أهمية أن يكون المتعامل الاقتصادي على اطلاع بقواعد منشأ البضائع، والتي تختلف باختلاف الاتفاقيات المبرمة بين الدول المتعاقدة، حتى يتمكن من الاستفادة من مختلف المزايا الجبائية والتفضيلات التعريفية التي تتضمنها هذه الاتفاقيات، والتي تسهم بطريقة مباشرة في دعم التنافسية الاقتصادية للمؤسسة المنتجة من حيث سعر المنتجات الموجهة نحو التصدير وولوج الأسواق الدولية.

تجدر الإشارة إلى أن الجزائر أبرمت العديد من الاتفاقيات التجارية التفضيلية التي دخلت حيز التنفيذ، ويتعلق الامر باتفاق الشراكة جزائر/اتحاد أوروبي، المنطقة العربية الكبرى للتبادل الحر، الاتفاق التجاري التفضيلي الجزائري التونسي، والاتفاق التجاري التفضلي الجزائري الأردني.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button