الجزائرالهضاب el hidhab tvتربيةتعليم

وزير التربية و التعليم يكشف جديد الدخول المدرسي المقبل

أشرف وزير للتربية و التعليم “عبد الحكيم بلعابد” ، صباح اليوم السبت، عن ندوة وطنية لترتيبات الدخول المدرسي المقبل، بمقر الوزارة، موضحا أن الهدف من هذه الندوة، هو ضبط ملفات غلق السنة الدراسية الحالية و الاستعداد للدخول المدرسي القادم.

و أكد “بلعابد” أن هذه الندوة ستنتهي بمخرجات عملية ملزمة للجميع، حيث سيتم التدقيق في كل الملفات وتفاصيلها ولاية بولاية و ذلك للوقوف على جاهزية مديريات التربية .

هذا و كشف الوزير على هامش الندوة، جديد الدخول القادم للسنة الدراسية 2025/2024، حيث صرح أن إبتداءً من الموسم المقبل ستكون كل العمليات مرقمنة.
و سيتم توفير لوحات رقمية ب1700 مدرسة إبتدائية، بالإضافة إلى تقليص عدد المواد المدرسة في الطور الأول في التعليم الابتدائي وتأجيل بعض المواد للطور الثاني والثالث.

وكذا مضاعفة الحجم الساعي للتربية البدنية والأنشطة الفنية، أيضا الشروع في تنظيم إمتحان تقييم المكتسبات على الأطوار الثلاثة للتعليم الابتدائي، و تبني دفتر الشروط الجديد للمدارس الخاصة

كما أكد على تثبيت اللغة الانجليزية بإدراجها في السنة الخامسة من التعليم الإبتدائي.

و من جهة أخرى تحدث الوزير عن ارتفاع نسبة القبول في السنة الأولى ثانوي من 65.13 % السنة الماضية، إلى 73.27 %هذه السنة، أي بزيادة بلغت 8.14 %.
مشيرا إلى التراجع غير المسبوق في محاولات الغش و ذلك بفضل مجهودات أجهزة الدولة للحفاظ على نزاهة الامتحانات الوطنية.

و اختتم كلامه بشكر الأسرة التربوية على إنجاح الإمتحانات المدرسية.

اخلاص زعيم

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button