الجزائرالهضاب el hidhab tvالوطني

قالمة :اجتماع المجلس التنفيدي حول العملية الوطنية لاحصاء الثروة الحيوانية


باعتبار الولاية ذات طابع فلاحي بامتياز،و في اطار تنفيذ استراتيجية السلطات العليا للبلاد لتعزيز الامن الغذائي و تحقيق الإكتفاء الذاتي، و تذليل الصعوبات المواجهة للفلاحين، ترأست مساء اليوم الإثنين 05 ديسمبر 2022 والــي الولايـة السيدة”حورية عقون” رفقة الأمين العام للولاية اجتماع مجلس تنفيذي خصص لمتابعة مدى تقدم العملية الوطنية لإحصاء الثروة الحيوانية،بحضور رؤساء الدوائر،مدير المصالح الفلاحية،المفتشة البيطرية،رئيس الغرفة الفلاحية،رئيس الإتحاد الولائي للفلاحين الجزائريين، ممثلي المجالس المهنية لشعبتي الحليب و اللحوم الحمراء، مدير الديوان الوطني للاراضي الفلاحية،مدير أملاك الدولة ،و مدير مسح الاراضي و الحفظ العقاري.
حيث تم تقديم عرض حال حول عملية الاحصاء الوطني للثروة الحيوانية، التي انطلقت يوم 29 نوفمبر الفارط وستستمر الى غاية 19 ديسمبر 2022 أي لمدة 21يوما.
حيث أمرت والي الولاية في هذا الشأن، الحاضرين كل في ما يخصه:
مواصلة العمل، و السهر على التواجد الميداني لفرق الاحصاء على مستوى الدوائر والبلديات لاتمام عملية الاحصاء وتجميع المعطيات في الاجال المحددة.
تقديم الاقتراحات المناسبة التي من شأنها تسهيل عملية مرافقة الفلاح والمربي .
استقبال الفلاحين و الإستماع لانشغالاتهم والتكفل بها مع رفع جميع النقائص والصعوبات المواجهة والعمل على تذليلها بتضافر جهود جميع الفاعلين.
النقطة الثانية من جدول الاعمال،تم خلالها عرض وضعية لعملية احصاء المستغلين للأراضي الفلاحية بدون سندات التي قامت بها اللجنة الولائية في إطار المنشور الوزاري رقم 750 المؤرخ في 18 جويلية 2018 المتعلق بتطهير العقار الفلاحي .
السيدة الوالي أعطت تعليمات صارمة للإنتهاء من عملية الإحصاء قبل 15 ديسمبر الجاري، و الشروع في المراحل الموالية من التسوية تطبيقا لأحكام التعليمة رقم 1295 المؤرخة في 23 نوفمبر 2022.
كما تم عرض لوضعيات انشاء محيطات الاستصلاح في إطار العامة الامتياز الفلاحي و في إطار المنشور الوزاري المشترك رقم 108 المؤرخ في 23 فيفري 2011 المتعلق بإنشاء مستثمرات جديدة للفلاحة و التربية الحيوانية و كذا المنشور الوزاري المشترك رقم 1839 المؤرخ في 14 ديسمبر 2017 المتعلق بالإستفادة من العقار الفلاحي التابع للأملاك الخاصة للدولة و المخصص للإستثمار في إطار استصلاح الأراضي عن طريق الإمتياز، قصد توطينهم و ربطهم بالأرض و تحفيزهم لخدمة و ديمومة النشاط الفلاحي.


فطناسي عبد الكريم

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button